شــبـــكــــــة عاشق الــــيــــــمــــن الـــــــســعــــيـــد
اهلا بكم في شكبة عاشق اليمن السعيد تمتع في فضاء المبدعين
مع تمنياتنا لكم بطيب الاقامة معنا
ياهلا وسهلا
شــبـــكــــــة عاشق الــــيــــــمــــن الـــــــســعــــيـــد
اهلا بكم في شكبة عاشق اليمن السعيد تمتع في فضاء المبدعين
مع تمنياتنا لكم بطيب الاقامة معنا
ياهلا وسهلا
شــبـــكــــــة عاشق الــــيــــــمــــن الـــــــســعــــيـــد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شــبـــكــــــة عاشق الــــيــــــمــــن الـــــــســعــــيـــد فضاء المبدعين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا بك في شكبة عاشق اليمن السعيدة فضاء المبدعين تمتع معنا كأنك في بيتك الثاني ياهلا وسهلا
نتمنى لكم طيب الإقامة وقضاء وقت مُمتع ولحظات سعيدة بصحبتنا .. بإذن الله

 

 ارشادات الطلبة للتفوق والنجاح في المذاكرة والمراجعة والاختبار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوغسان العاقل
المستشار الاداري
المستشار الاداري
ابوغسان العاقل


عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 03/04/2012
العمر : 27

ارشادات الطلبة للتفوق والنجاح في المذاكرة والمراجعة والاختبار Empty
مُساهمةموضوع: ارشادات الطلبة للتفوق والنجاح في المذاكرة والمراجعة والاختبار   ارشادات الطلبة للتفوق والنجاح في المذاكرة والمراجعة والاختبار Emptyالثلاثاء مايو 08, 2012 2:15 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الجمهورية اليمنية
وزارة التربية والتعليم
قطاع المناهج والتوجيه
مكتب التربية والتعليم م / صنعــــــاء
ادارة التوجيه التربوي
مكتب التربية والتعليم بمديرية مناخة
قسم التوجيه بمكتب المديرية
[إرشادات عامة للطلبة[/size]

- شروط مطلوب توفرها عند المذاكرة .
- خطوات المذاكرة.
- إرشادات بخصوص المراجعة .
- إرشادات بخصوص كتابة تقارير التجارب المعملية .
- لماذا لم تنجح ..؟

شروط مطلوب توفرها عند المذاكرة : الشروط الواجب توفرها لضمان نجاح عملية المذاكرة هي خمسة شروط وهى :

1 - الرغبة والعزيمة والتوكل .
2 - الراحة والاطمئنان النفسي .
3 - الصبر والمداومة .
4 - التركيز الذهني .
5 - النظام والتنظيم في المذاكرة .

خطوات المذاكرة : الخطوات المطلوب إتباعها عند المذاكرة هي :

1 - تأكد من توفر الشروط المطلوبة للمذاكرة .

2 - تذكر أن المذاكرة لفترات متقطعة أفضل للاستيعاب الجيد من المذاكرة لفترات متصلة وطويلة .

3 - تذكر أن الهدف من المذاكرة هو فهم واستيعاب الموضوعات التي تم تلقيها خلال المحاضرات أو الدروس ،وان عملية المذاكرة هي عملية تصفيف وتنظيم المعلومات في الذاكرة من أجل توطيدها وتذكرها .

4 - قم أولا بقراءة سريعة لعناوين الموضوعات التي تريد مذاكرتها وقسمها إلى أجزاء متناسبة ومتكاملة .

5 - اجعل لقراءتك ومذاكرتك لاى جزء من الموضوع هدفا واضحا ويأتي ذلك بان تحول عنوان اى جزء تقرؤه إلى سؤال واضح وتحاول أن تصل إلى الإجابة عليه أثناء القراءة .

6 - إقراء كل جزء وذاكره بتمعن محاولا الإجابة على السؤال الذي طرحته والوصول إلى الهدف المنشود من القراءة .

7 - بعد انتهائك من قراءة كل جزء اسأل نفسك عن مقدار ما استطعت أن تستوعبه من معلومات أثناء القراءة وهل هذه المعلومات التي استوعبها كافية للإجابة على السؤال الذي حددته قبل وأثناء القراءة ، وإذا شعرت بأنك لم تستوعب القدر الكافي من المعلومات حاول أن تعيد قراءة الجزء مرة ثانية أو أكثر حتي تستطيع استيعابه .

8 - بعد انتهائك من قراءة جميع أجزاء الموضوعات التي تريد مذاكرتها حاول الربط بين هذه الأجزاء واستيعاب هذه الموضوعات وذلك من خلال قراءة كاملة ومترابطة لهذه الموضوعات ومحاولة تثبيتها وترسيخها في الذاكرة .

9- قدر ما استطعت استيعابه من الموضوع ككل بأجزائه المختلفة ، وإذا شعرت بأنك لم تستوعبه بالدرجة المرضية عليك أن تعيد المذاكرة الكاملة للموضوع حتى تستوعبه
10- قم بأداء الواجب المنزلي أو الإجابة على بعض الأسئلة المتعلقة بالموضوع وهذا يعتبر اختبارا لمدى استيعابك للموضوعات التي قمت مذاكرتها ( 1 ) / ( 4 ) إرشادات عامة للطلبة
إرشادات بخصوص المراجعة :

1 - عليك باختيار مكان المراجعة ليكون وفق الشروط المطلوبة .
2 - كن مطمئنا نفسيا وهيئ نفسك على ذلك بقراءة آيات من القران قبل أن تبدأ في المراجعة .

3 - حدد هدفا واضحا لمراجعتك وحاول دائما أن تحققه .
4 - عاهد نفسك واعقد العزم على المراجعة والاستيعاب .

5 - خطط لمراجعتك وقم بإعداد جدول مفصل لمراجعتك .
6 - اختار الطريقة المناسبة لمراجعتك واتبعها باستمرار .

7 - اتبع جدول المراجعة بكل دقة .
8 - كن منتظما ومداوما لمراجعتك باستمرار .

9 - كرر مراجعتك للموضوعات إلى أن تشعر بأنك قد استوعبتها بالكامل .
10 - ابتعد عن السر حان وحاول تركيز ذهنك في المراجعة والاستيعاب فقط .
11 - خصص اوقاتا محددة للراحة والاستجمام خلال برنامج المراجعة .
12 - لا تنسى أن تلتزم بواجباتك الدينية وأداء صلواتك في مواعيدها .

إرشادات بخصوص كتابة تقارير التجارب المعملية : في المواد المعملية التي يقوم الطالب فيها باجراءعدد من التجارب المعملية داخل مختبر أو معمل يقوم بتدوين نتائج القياسات والاختبارات التي يقوم بها بالنسبة لكل تجربة ، وبعد الانتهاء من الجزء العملي للتجربة عليه أن يعد تقريرا مفصلا حول التجربة والنتائج التي تم الوصول إليها .وفيما يلي بعض الإرشادات بخصوص كتابة هذا التقرير :

1 - أن يتضمن التقرير الأجزاء آلاتية :
أ - عنوان التجربة والهدف منها .
ب - الأجهزة والعدد المستخدمة وكمياتها وطرازاتها .

ج - موجز للخلفية النظرية لموضوع التجربة .
د - خطوات العمل المتبعة في أجزاء التجربة .

ه - النتائج التي تم الوصول إليها .
و - الملاحظات والاستنتاجات والخلاصة العامة .

2 - أن يكتب التقرير بخط و واضح (دون استعمال قلم رصاص ) ويفضل أن يكون مطبوعا .

3 - أن يكون الهدف من التجربة واضحا ودقيقا ومختصرا في نقاط محددة .

4 - عند ذكر الأجهزة المستخدمة في التجربة يراعى أن يذكر :اسم الجهاز ،طرازه،رقمه التسلسلي،وحساسيته،والعدد المستخدم منه .

5 - أن يكون الشكل الخاص بتوصيلات التجربة واضحا وشاملا الأجهزة المستخدمة ونقاط القياس المطلوبة .

6 - أن تدون خطوات العمل المتبعة وفق تسلسلها المنطقي مع ذكر أي احتياطات وتوصيات للأخذ في الاعتبار .

7 - أن تكون النتائج مدونة بشكل منظم وواضح ،وان تستخدم الرسومات ،والأشكال البيانية لتوضيح هذه النتائج .

8 - يراعى في المنحنيات والأشكال البيانية أن تكون واضحة ومرسومة بكل دقة وعناية مع كتابة كافة البيانات حول المحور السيني والمحور الصادي وكذلك حول المنحنيات مع ضرورة إعطاء أرقام لهذه الأشكال للرجوع إليها وتمييزها عن بعضها ،كما يجب الإشارة إلى أرقام هذه الأشكال في متن التقرير مما يساعد على ربط الصلة بين النتيجة والشكل وكذلك كنوع من التوثيق للأشكال التي يتضمنها التقرير .

( 2 ) / ( 4 ) إرشادات عامة للطلبة


9 - أن يتضمن التقرير تحليلا للنتائج التي تم التوصل إليها من خلال ملاحظات واستنتاجات وتوصيات بالخصوص .

10 - أن ترقم جميع صفحات التقرير وان تكتب صفحة بمحتويات التقرير شاملة اجزاؤة وموقعها في صفحات التقرير .ويراعى أن تكون صفحة المحتويات بعد صفحة غلاف التقرير .

11 - أن تتضمن صفحة غلاف التقرير على اسم القسم والكلية والجامعة ،عنوان التجربة ،اسم الطالب الذي اعد التقرير ورقم مجموعته (إن وجد )،واسم المشرف على التجربة ، وتاريخ عمل التجربة .


لماذا لم تنجح ؟

تعرف على أسباب عدم اجتيازك لأحد المقررات الدراسية أو أسباب عدم حصولك على النتيجة المتوقعة في المقرر.

أيها الطالب الذي يسعى دائما للنجاح لا تيأس إذا لم تنجح في واحدة أو أكثر من المقررات الدراسية، أو أنك لم تتحصل على النتيجة المتوقعة فيها ولكن عليك أن تتعرف على أسباب ذلك من خلال الأسباب آلاتية ثم عليك باتخاذ الإجراءات اللازمة لتلافى ذلك.

ضع علامة نعم أو صح (✓ ) أمام الإجابة الصحيحة :

أنا لم أجتز المقرر أو لم أحصل على النتيجة المتوقعة للأسباب آلاتية:-

1- مكان تلقى الدروس لا يحقق الشروط المطلوبة.

2- لم أكن مطمئنا نفسيا أثناء تلقى المحاضرات.

3- الرغبة والعزيمة لتلقى الدروس غير متوفرة لدى.

4- عدم المداومة باستمرار على حضور جميع الدروس والمحاضرات.

5- لم أكن منظما في تدويني للدروس والمحاضرات في مذكرتي.

6- لم أهتم بكتابة المحاضرة في المذكرة وأكتفي بالاستماع فقط.

7- لم أحاول أثناء المحاضرات الاستفسار عن النقاط الغامضة.

8- دائما أشعر بالسر حان ولا أركز ذهني أثناء المحاضرة.

9- لم أحاول أن اربط بين ما يقوله الأستاذ من معلومات وما عرفته من معلومات مسبقة عن موضوع الدرس.

10-لم أستطع تكوين سؤالا في ذهني أتوقع أن يجيب عليه الأستاذ من خلال المحاضرة.

11-لم أرجع إلى الكتاب المنهجي المقرر باستمرار لغرض تغطية الدروس والنقاط الغامضة.

12- لم التزم بواجباتي الدينية وأداء صلواتي في مواعيدها.

13- مكان المذاكرة لم يحقق الشروط المطلوبة.

14- لم أكن مطمئنا نفسيا أثناء المذاكرة.

15- لم أعاهد نفسي واعقد العزم على المذاكرة والاستيعاب.
( 3 ) / ( 4 ) إرشادات عامة للطلبة
16- الرغبة في المذاكرة والاستيعاب لم تكن متوفرة لدي.

17- لم أخطط لمذاكرتي ولم اعد جدولا مفصلا ومحددا للمذاكرة.

18- لم أتبع جدول المذاكرة بكل دقة.

19- لم أكن منتظما ومداوما للمذاكرة باستمرار.

20- لم اكرر المذاكرة للموضوع إلى أن استوعبه.

21- لم أستطع الابتعاد عن السرحان أثناء المذاكرة.

22- لم أخصص أوقات محددة للراحة والاستجمام أثناء برامج المذاكرة.

23- لم أخطط لمراجعة الدروس ولم اعد جدولا لذلك.

24- لم أتبع جدول المراجعة بكل دقة .

25- لم احدد هدفا واضحا لمراجعتي للدروس ولم أعاهد نفسي على تحقيق ذلك.

26- ليست لدى الرغبة في مراجعة الدروس.

27- لم أكن مطمئنا نفسيا أثناء المراجعة والاستذكار.

28-لم أكن منتظما ومداوما في المراجعة طيلة مدة الدراسة.

29- لم اشعر بعد مراجعتي للدروس بأني قد استعدت فهمها بالكامل.

30- لم أستطع التركيز أثناء المراجعة.

31- لم أكرر مراجعتي للدروس إلى أن استوعبها بالكامل.

32- الشروط المطلوب توفرها قبل الدخول للامتحان غير متوفرة.

33- لم أهيئ نفسي للاطمئنان والراحة النفسية قبل بدء الامتحان بقراءة آيات من القران الكريم.

34- لم أقرأ جميع أسئلة الامتحان قبل الإجابة ولكن أبدا مباشرة بالإجابة على أحد الأسئلة.

35- لم اخطط لكيفية الإجابة على أسئلة الامتحان ولم احدد متوسط الزمن التقديري لكل سؤال.

36- لم أقرا كل سؤال قراءة متأنية مع توضيح مطاليب السؤال بكل دقة.

37- إجابتي على أسئلة الامتحان كانت بخط غير واضح، وأنا غير منظم في إجابتي على الأسئلة.

38- لم أركز أثناء إجابتي على الأسئلة واشعر بالارتباك والخوف.

39- لم أهتم بمراجعة الأسئلة حتى ولو بقى لي وقت إضافي.

40- لم أتبع خطوات الإجابة في الامتحان ولم أقرأ عنها في أي مرجع

( 4 ) / ( 4 ) إرشادات عامة للطلبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ارشادات الطلبة للتفوق والنجاح في المذاكرة والمراجعة والاختبار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ارشادات الطلبة للتفوق والنجاح في المذاكرة والمراجعة والاختبار
» ارشادات الطلبة للتفوق والنجاح في المذاكرة والمراجعة والاختبار
» ارشادات صحية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شــبـــكــــــة عاشق الــــيــــــمــــن الـــــــســعــــيـــد :: الساحة التعليمية الشاملة :: ’’’’’ ساحة التعلمية ’’’’’’-
انتقل الى: